الاثنين، 2 أغسطس 2010

داء الصدفيه وماهي اسبابه - بقلم الدكتور فلاح الشمري - اختصاص التجميل

ماهو داء الصدفيه وماهي أسبابه ؟

وهو أحد الأمراض الجلديه الشائعه ويتميز بظهور بقعه أو عدة بقع مرتفعه قليلاً عن الجلد ومغطاة بقشره خفيفه على سطحها , نسبة أنتشار المرض تتراوح بين 1- 3% من مجموع السكان في العالم ومعدل ظهوره في الرجال والنساء متساوي , والمرض غير معروف السبب ولكن يعتقد أن الحاله النفسيه لها دخل كبير في ظهوره في حالة وجود الأستعداد الوراثي للمرض ... وهو من الأمراض المزمنه يختفي فترات ويظهر فترات أخرى ... داء الصدفيه يظهر في بادىء الأمر على شكل حبيبات حمراء ذات قشره خفيفه على السطح ثم تتحد هذه الحبيبات لتكون بقعه دائريه أو بيضويه على سطح الجلد , عندما نزيل القشور التي على سطح الجلد تحدث نقاط نزفيه في المنطقه , أحياناً تصاب فروة الرأس بداء الصدفيه وعند ذلك تصبح فروة الرأس في بعض الأحيان ذات قشرة سميكه وقويه , أحياناً بقعة الصدفيه تكون مصحوبه بتشققات على السطح وهذه الحاله تظهر في حالة أصابة منطقة طيات في الجلد مثل منطقة الورك ... يمكن أن تظهر الصدفيه في أماكن الجروح والعمليات الجراحيه أو الحكه أو مناطق الحروق الناتجه عن التعرض لأشعة الشمس ... هناك أماكن في الجسم تظهر فيها الصدفيه في أغلب الأحيان في الشخص المصاب بالمرض وهي مرفق اليد , الركبه , فروة الرأس , الورك , والأظافر .

اذا أصيب المريض ببقعه واحده من داء الصدفيه قد لايفرقها الطبيب بالتشخيص عن الأكزما أو التهاب الغدد الدهنيه .

الأدويه التي تزيد من شدة المرض والتي يجب الأمتناع عنها قدر المستطاع في حالة الأصابه بداء الصدفيه وهي ( الليثيوم , الأندرال والتنورمين وماشابهه , مضادات الملاريا , الكورتزون في حالة أستخدامه على شكل حبوب أو حقن أما أذا أستخدم كمرهم فلاتأثير من ذلك )

علاج الصدفيه :

هناك العديد من العلاجات لهذا المرض ولكن جميع العلاجات هي علاجات وقتيه لأن المرض هو من الأمراض المزمنه ... ولكن وجد أن العلاج النفسي هو أهم العلاجات لأن المرض كما ذكرنا آنفاً له علاقه كبيره بالضغوطات النفسيه .. لذلك تبقى الراحه النفسيه هي مفتاح علاج المرض .

أهم العلاجات الطبيه هي أستخدام الأشعه فوق البنفسجيه فقط أو مصحوبه بأستخدام القطران أو الأنثرالين , كذلك أستخدام فيتامين D3 , والستيرويدات الموضعيه على شكل مراهم أو الحقن الموضعي تحت الجلد في منطقة الأصابه وفي بعض الأحيان يستخدم العلاج الكيماوي المستخدم في علاج الأمراض الخبيثه لغرض القضاء على هذا المرض ولكن هذا لايستخدم إلافي الضروره القصوى لغرض السيطره على المرض في حالة أستفحاله .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق