الأربعاء، 18 أغسطس 2010

سرطان الرئه - بقلم الدكتور فلاح الشمري - بغداد

{سَرطان الرِّئَه}

بقلم : الدكتور فلاح الشمري – بغداد

تعتبر الرئتان والقصبات الهوائيه من أكثر اعضاء الجسم تعرضاً للاصابه بالاورام . والاورام الرئويه نوعان :

1- النوع الحميد – Benign Tumour

وهذا النوع من الاورام محدود الأضرار وتبلغ نسبته 10- 15 % من اورام الجهاز التنفسي .

2- النوع الخبيث - Malignant Tumour

وغالبية الاورام الرئويه من هذا النوع الخبيث ويسمى سرطان الرئه ونسبته تزيد على 80 % وهو موضوع مقالنا اليوم .

ولا بد من الربط بين سرطان الرئه وبين عادة التدخين حيث ان الابحاث العلميه والاحصائيات الطبيه تشير الى وجود علاقه وثيقه بين تدخين السجائر وبين هذا المرض الخبيث . ان للتدخين اضراراً كثيره على اجهزة الجسم مثل القلب والاوعيه الدمويه والمثانه والجهاز الهضمي بالأضافه الى ذلك فان تدخين كل سيجاره ينقص من عمرك (11) دقيقه , مايهمنا في هذا الموضوع هو اضرار التدخين التي تتعلق بالجهاز التنفسي وخاصة سرطان الرئه . ولا بأس من ايراد بعض الاحصائيات العالميه عن سرطان الرئه ودور التدخين فيه . فهو يصيب المدخنين بنسبة تزيد ثلاثين مرة من غير المدخنين ويتناسب معدل الاصابه بهذا الداء تناسباً طردياً مع عدد السجائر المستهلكه يومياً ومع طول مدة التدخين . وهو يصيب الرجال خمسة اضعاف اصابته للنساء وعادة يبدأ المرض بعد سن الاربعين في كلا الجنسين .

سرطان الرئه اكثر انواع السرطان انتشاراً وان نسبته في جميع انحاء العالم تزداد سنه بعد اخرى كما ان 40 % من مجموع الوفيات من السرطان بين الذكور سببها سرطان الرئه والقصبات . ان هناك وسائل طبيه حديثه للكشف عن هذا المرض الخبيث في بدايته ولذا فأن ثلثي المرضى المصابين به لديهم فرصه الشفاء بالطرق الجراحيه والطبيه وبالعقاقير اذا ما اكتشف المرض في مراحله الاولى .

انواع سرطان الرئه والقصبه الهوائيه :

تنقسم الاورام الخبيثه في الرئه الى نوعين اساسيين :

1- النوع الاول : الاورام الخبيثه الاوليه Primary Malignancy

وينشأ ابتداء من انسجة الرئه وخاصة من جدران القصبات والقصيبات الهوائيه – وهذا النوع يشتمل على اكثر من 90 % من امراض سرطان الرئه .

2- النوع الثاني : الاورام الخبيثه الثانويه Secondary Malignancy

ويتكون هذا النوع من اعضاء بعيده عن الجهاز التنفسي مثل الكبد والامعاء وغيرها من الاعضاء , وتنتقل الخلايا السرطانيه من هذه الامكنه الى الرئه عن طريق الدم او الاوعيه الليمفاويه او غير ذلك من طرق الانتقال ونسبة هذا النوع لا تزيد عن 10 % من مجموع الاورام الخبيثه بالرئتين .

كيف تنشأ الاورام الخبيثه الاوليه : Primary Carcinoma

هذا النوع هو الذي يكثر بين المدخنين للتبغ من الجنسين رجالاً كانوا أم نساء وربما يرجع السبب في ذلك الى التهيج المستمر الذي يحدثه دخان السجائر في الجدران الداخليه للقصبات والمسالك التنفسيه واثارتها وترسيب المواد الكربونيه على هذه المسالك مما يدفع بعض الانسجه والغدد في جدران القصبات الى النشاط والتكاثر لكي تتغلب على هذه الاجسام الغريبه الملتصقه بها . وتكون النتيجه حدوث ورم بسيط جداً من المجموعات الخلويه في اول الامر ثم لا يلبث ان يكبر الورم شيئاً فشيئاً وتنقلب طبيعة التكاثر بين الخلايا الى صوره شاذه لا تخضع معها لقوانين الجسم وتنفلت تماماً من جميع الضوابط الفسيولوجيه والبيولوجيه التي تتحكم في انقسام الخلايا في الحالات الاعتياديه وينتهي الامر الى تكوين الاورام الخبيثه ونشأتها بالصوره المرضيه بخصائصها المميزه .

هل هناك فرق بين من يبتلع الدخان او من بنفثه من فمه ؟

بعض المدخنين يقعون في الوهم الكاذب من انهم في امان من حيث الاعتقاد بأن من يدخنون السجائر دون ان يبتلعوا شيئاً من الدخان لن يصابوا بأمراض الرئتين – وهم بذلك انما يخدعون انفسهم فالدخان هواء لا يمكن التحكم فيه وبدون ادنى شك فسوف يتجه هذا الهواء الساخن الى اسفل داخل القصبات كما يتجه الى الخارج عن طريق الفم او فتحتي الانف , ويكفي ان يعلم المدخن انه حينما يدفع الهواء من فمه فانما يدفعه تحت ضغط مناسب داخل تجويف الفم يزيد عن ضغط الهواء الجوي . ولعله يعلم ان القصبه الهوائيه مفتوحه دائماً في جميع الحالات ما عدا أوقات بلع الطعام والشراب وان الضغط داخل القفص الصدري والرئتين يقل عن ضغط الهواء الجوي فهو حينما ينفث الدخان من فمه يتجه هذا الهواء الى كلا الجانبين – الخارج والداخل – وهو الى الداخل اسهل مروراً لانخفاض الضغط فيه .

هل هناك عوامل تزيد من الاصابه بسرطان الرئه ؟

لقد ثبت بالتجارب العلميه وبالاحصائيات الطبيه ان العاملين في بعض الصناعات معرضون للاصابه بسرطان الرئه بنسبه تزيد عنها في صناعات اخرى واهم هذه الصناعات التي تحمل في طياتها خطر الاصابه بهذا المرض هي : صناعة النيكل والكروم وغاز الفحم وصناعة الزرنيخ والاسبست . وتخضع هذه الصناعات الى اشراف طبي دقيق في البلاد التي تكثر فيها ويحاطون عمال هذه المصانع برعاية طبيه وتعليمات تقيهم الاصابه وتجنبهم الكارثه .

سرطان الرئه الثانوي من أين يأتي ؟

حينما ينشأ سرطان في مكان ما بالجسم ويتعدى مراحله الاولى بحيث يحطم خلال نموه وتكاثره وعاء دموياً – وريداً كان او شرياناً – فان الخلايا السرطانيه تختلط بالدم وتنتقل الى القلب والرئتين في دورتي الدم الصغرى اوالكبرى الى جميع اعضاء الجسم وانسجته .

بعض هذه الخلايا تبقى في انسجة الرئتين وبعضها يغادرها الى الاعضاء الاخرى – كالكبد والجهاز العصبي المركزي والعظام وغير ذلك من انسجة الجسم – في هذه الاماكن الجديده تتكاثر الخلايا وتتكون الاورام الخبيثه وفي هذه الحالات لا تصلح الجراحه واستئصال الورم الاصلي علاجاً بل يستبدل بذلك العلاج بطرق اخرى غير الجراحه . واهم سرطانات الاعضاء التي ترسل خلاياها الى الرئتين هي – الثدي – الغده الدرقيه – المعده – الامعاء – الكبد – واورام الجهاز البولي والتناسلي واورام العظام .

اعراض سرطان الرئه ومعالمه :

تنبيه / يجب ان انبه القارئ الكريم الى ان الاعراض التي سوف اذكرها هنا تتشابه الى حد بعيد مع اعراض امراض اخرى في الجهاز التنفسي اقل خطوره وشأناً . والفيصل الحكم الذي يقرر ذلك هو الطبيب المعالج فهو وحده الذي ينصح المريض ويؤكد التشخيص او يستبعده . وارجو الا يخلط القارئ بين ما قد يحسه من هذه الاعراض وبين الحكم بأن عنده سرطاناً , وهذا حكم لا يصح من مريض .

الاعراض : اما اعراض هذا الداء فهي كثيره متنوعه وتعتمد بالدرجه الاولى على مكان الورم . وهل هو في موضع من القصبات يسد فيه جزءاً من اجزاء الرئه او فصاً من فصوصها وهل الورم في منطقة من المسالك التنفسيه العليا او في طرف ناء من اطراف الشعب الهوائيه . وهل الورم يضغط على مايجاوره من انسجة واعضاء اخرى هامه مثل الانسجه والامتدادات العصبيه او الاوعية الدموية ( وريديه وشريانيه ) وقد يضغط على المرئ او على الاضلاع او الفقرات .

الاعراض في مختلف هذه الحالات تتباين تبايناً واضحاً . ولكن هناك قدراً مشتركاً من شكوى المريض ربما تشير الى الاصابه بهذا الداء الوبيل وهي السعال المستمر لفترة طويله مع كميه من البصاق الهلامي المتقيح احياناً واحياناً اخرى يخالط البصاق كميه من الدم وقد يتكرر النزيف الرئوي . ومع هذا السعال والبصاق يضيق التنفس ويصاب الجسم بهزال شديد وضعف عام وفقر دم حاد , وفتور في نشاط الجسم ونقص في الوزن وانعدام الشهيه للطعام – وقد يصاب المريض بآلام في الصدر او في الكتف او في الظهر . وقد يشكو من الاصابه بخراج رئوي لا يستجيب للعلاج ولا يلتئم بسرعه . كما قد يكون هناك انسكاب بلَّوري يعوق التنفس ويضخم الصدر وقد يبرز جزء من القفص الصدري كما تظهر الاورده على سطحه منتفخه متعرجه وقد يشكو المريض من تورم واحتقان بالرقبه والوجه والذراع – وقد يصاب بصعوبه في بلع الطعام او تغير في نبرات الصوت وقوته .

اعراض ناتجه عن الجهاز العصبي واجهزة اخرى غير الرئتين :

ربما يشكو المريض من اعراض عصبيه محدده – كالتهاب في الاطراف العصبيه والم في العضلات مع هزال , اختلال في حفظ توازن الجسم اثناء الوقوف او السير مع اختلال في قواه العقليه وخاصة في شخصيته – فهو غريب الاطوار متقلب الاحوال كثير الضحك سريع البكاء .. وقد يصاب بضعف في قوة البصر او بكسور في عظام مناطق مختلفه من الجسم . وخلاصة القول فان المريض ربما اظهر من الاعراض والعلامات المرضيه ما يشير الى اصابه جهازه التنفسي او أي جهاز آخر من جسمه طبقاً لنشأة المرض وانتشاره .

تشخيص الاورام الخبيثه :

هناك عدة وسائل لتشخيص المرض وهي في مجموعها تستطيع تحديد الاورام وحصرها ونخص بالذكر :

- اشعة اكس العاديه والملونه X- Rays .

- المفراس ( CAT - Scan )

- رسم الرئتين بطريقة المواد المشعه .

- فحص البصاق الخلوي لاكتشاف الخلايا السرطانيه .

- الفحص المنظاري للقصبه والقصيبات الهوائيه واستخراج عينه نسيجيه للفحص المجهري .

- الحصول على عينه من خلال فتحه خارجيه في جدار الصدر .

تلك اغلب وسائل التشخيص وبمقدور الطبيب المختص ان يصل الى التشخيص الصحيح في معظم حالات اورام الرئه من 80 – 90 % .

طرق العلاج :

اهم طرق العلاج هو استئصال الورم جراحياً وهو يعطي نتيجه طيبه اذا ما اجريت العمليه في مراحل المرض الاولى وقبل انتشاره في اعضاء اخرى . وبعض المراكز سجلت نجاحاً بلغ 70% وهذه نتيجه حسنه . ثم هناك العلاج بالاشعه العميقه وبالعقاقير الطبيه .

الدكتور / فلاح الشمري – بغداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق