الأربعاء، 18 أغسطس 2010

الاضطرابات الجنسيه لدى الرجال - بقلم الدكتور فلاح الشمري - بغداد

الاضطرابات الجنسيه لدى الرجال

حياة صحيه ... دون فياجرا

منافس جديد للفياجرا

حياتنا الجنسيه أكثر بساطه , وأكثر تعقيداً , مما نظن ... إذ تتداخل فيها مجموعه من العوامل البيولوجيه , والنفسيه , والأجتماعيه , تتفاعل فيما بينها بشكل مترابط ومنتظم وهي تمر بعدة مراحل , وتصل أوجها في مرحله النضج والرجوله , وتتراجع تدريجياً في مرحلة الشيخوخه بعد سن الخامسه والخمسين . وتشمل العوامل التي تتداخل في العمليه الجنسيه مايلي :-

التأثيرات الهرمونيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي معقده جداً , ومازالت تحت الدراسه والأختبار من الناحيه الطبيه ... ومن المعروف , علمياً , أن هناك نوعين من الهرمونات : الذكريه والأنثويه , وتحت تأثير الأفرازات العصبيه للدماغ ( خلايا الدلتا في الفص الأمامي للغده النخاميه ) يجري افراز ثلاثة انواع من الهرمونات التي تؤثر بشكل مباشر على الخصيتين , حيث يتم افراز الهرمونات الذكريه من خلايا ( ليدج ), والهرمونات الأنثويه من خلايا ( سدنولي ) ... وهذه الهرمونات تفرز في الدم بنسب معدله ومختلفه عند الذكور والأناث وفي الوقت نفسه يلعب مستوى هذه الهرمونات في الدم دوراً في التأثير العكسي , وتعديل , أو تنظيم افرازات الفص الأمامي للغده النخاميه , وعلى الأفرازات العصبيه للدماغ بما يثير الشعور الجنسي لدى الرجال والمسؤل الأول عن هذا الشعور لدى الرجال هو : الهرمونات الذكريه أو الأندروجينات لذلك نستطيع القول أن العلاقه بين الغده النخاميه والخصيتين علاقه أوتماتيكيه ...نقص الهرمونات الذكريه حاله مرضيه , كما أن زيادتها حاله مرضيه أيضا .

-2-

التأثيرات العصبيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

أثبتت الأبحاث والتجارب إن مركزي الأنتصاب والقذف موجودين في النخاع الشوكي ( مركز الأنتصاب موجود على مستوى الفقره العجزيه الرابعه والخامسه , ومركز القذف موجود على مستوى الفقره القطنيه الثانيه والثالثه وبين مركزي الأنتصاب والقذف علاقه متبادله ) حيث يتأثر مركز الأنتصاب في البدايه , ثم القذف ... ومنهما تتفرع سلاسل عصبيه وأعصاب فرعيه من جهة تلقي الأوامر العصبيه , ويشكل هذان المركزان دوره عصبيه متكامله تعمل تحت رعاية الجهاز العصبي والدماغ .

التأثيرات النفسيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تلعب الحواس الخمسه دوراً أساسياً في تكوين العوامل المؤثره لتحديد الرغبه وأمتلاء الحويصلات بالحيوانات المنويه وأمتلاء ثنايا غدة البروستات بالسائل مما ينشط عملية أرسال الأشارات العصبيه عن طريق النخاع الشوكي الى الدماغ ليزيد في الرغبه وبين العوامل الثلاث ( الهرمونيه والعصبيه والنفسيه ) علاقة تنسيق متلازمه ومعقده جداً تؤدي الى المظاهر الخارجيه للرغبه.... وإذا تعرض أحد هذه العوامل الثلاثه لأي خلل فأنه يؤثر سلبياً على العلاقه بين العوامل الثلاثه بأكملها ... وفي نهاية الأمر يؤدي الى أضطرابات جنسيه متعدده , ومن هذه الأضطرابات : الضعف الجنسي وسرعة القذف والقذف المتأخر والبرود الجنسي أو التخدير ( أنخفاض أو أنعدام الشعور في الأعضاء والألم أثناء القذف وفقدان النشوة ) والألم أثناء الأنتصاب ووجود دم في السائل المنوي... والعجز.

أكثر الأمراض شيوعاً هما الضعف والعجز وهما من أكثر الأمراض أثاره للقلق أيضاً والعجز يبداء بضعف الأنتصاب وينتهي بأنعدام الأنتصاب وبالأخص في مرحلة الرجوله . وهو ينقسم الى عدة أقسام : أولها العجز الجنسي العصبي وهو يحدث نتيجة سوء اداء وظيفي في نهايات الأعصاب وهذا يحدث نتيجة : ركود دموي وريدي مزمن في الحوض . او نتيجة الألتهابات المزمنه أو نتيجة ضمور عضلي او أنسداد شرايين الحوض والأعضاء التناسليه او

-3-

بسبب الأمراض المختلفه في غدة البروستات ( كالألتهابات المزمنه , والتشنج والتضخم ) الألتهابات المزمنه في الحويصلات المنويه والحديب المنوي والأحليل .

وثانيهما – العجز على مستوى النخاع الشوكي : وهذا يحدث نتيجة ضمور عصبي أو ضغط او خصر لجذر عصبي فقري او التهابات في النخاع الشوكي او اضطراب وظيفي في مركز القذف او الأنتصاب او في العلاقه بين هذين المركزين وبين الأعضاء التناسليه .

وثالثهما - العجز المركزي : وهو عباره عن اضطرابات في المراكز التي تتحكم بالجنس في الدماغ ويحصل نتيجة : ضمور عصبي او التهابات في الدماغ واضطراب لناحية الأفرازات العصبيه في المراكز الجنسيه في الدماغ مما يؤثر سلباً على العلاقه بين المراكز والأعضاء التناسليه عن طريق النخاع الشوكي .

ورابعهما - هو العجز النفسي او العجز الذي يحدث لأسباب نفسيه : وهو يحدث نتيجة التحسس العصبي ( النفور والكآبه من أبسط الأشياء ) او حالات تعب عامه او الأمراض النفسيه المختلفه .

وخامسهما - العجز الهرموني وهو عباره عن خلل هرموني في مراقبة وقيادة الوظائف الجنسيه ويحدث نتيجة ضمور في بعض الغدد الهرمونيه ( قصور في افرازات الغدد ) او الألتهابات المزمنه او وجود خلل في وظائف الغدد الصماء : كالغده النخاميه والدرقيه والبنكرياس والخصي ... الخ

وسادسهما - هو العجز الجيني : وهو عباره عن خلل على مستوى الجينات الوراثيه ويحدث نتيجة وجود X او Y كروموسوم اضافي او وجود خلل في انقسام الكروموسومات او نتيجة عيوب خلقيه اخرى في الكروموسومات.

وسابعها - هو العجز الميكانيكي ويحدث نتيجة عيوب في عضو الأخصاب او نتيجة التهابات مزمنه ( تسبب التصاقات في الأحليل وغيره او وجود خلل في الدوره الدمويه واللمفاويه او عيب خلقي او امراض سرطانيه .

وأكثر أنواع العجز انتشاراً في المجتمعات الشرقيه والشرق اوسطيه وهو العجز على مستوى النخاع الشوكي ويحدث نتيجة خلل او اضطرابات وظيفيه في العلاقه بين مركز القذف ومركز الأنتصاب وبين هذين المركزين والأعضاء التناسليه والسبب يعود الى ان القسم الأكبر من الشباب

-4-

في مجتمعاتنا أثناء مرحلة البلوغ يدمنون على ممارسة العاده السريه والتي تتطور الى حد الشراهه وفي احيان كثيره يحدث القذف بدون انتصاب ان هذه الحاله المرضيه تحمل في طياتها ناقوس الخطر .

كما شرحنا آنفاً , في البدايه يحدث تفعيل دور مركز الأنتصاب ومن ثم تفعيل دور مركز القذف ومن ثم يحدث التراجع اما في ممارسة العاده السريه بشراهه , فأن مايحدث هو تفعيل دور مركز القذف قبل تفعيل مركز الأنتصاب مما يسبب شرخاً او كسراً في العلاقه الجدليه المتبادله بين المركزين في النخاع الشوكي ويسبب خللاً عصبياً يؤدي في النهايه العجز .

يضاف الى ذلك ان النشوه التي يحصل عليها المراهق مبنيه على الأحلام واوهام وتخيلات وعندما يبلغ سن الرجوله ويقدم على الزواج يجد نفسه امام واقع حقيقي يختلف عن الأحلام والتخيلات مما يسبب عجزاً وشروداً ذهنياً وفي احيان كثيره يقود الى أنفصام في الشخصيه وهذه الحاله المرضيه اما تظهر عند الزواج مباشرة او بعد الزواج بفتره وجيزه وتتسبب في مشاكل عائليه واجتماعيه لاحصر لها . لذلك يجب حلها عن طريق علاج سليم يعيد العلاقه بين المركزين في النخاع الشوكي الى حالتها الطبيعيه .

العلاج

ـــــــــــــــ

أية حاله من حالات العجز يجب أن تخضع الى كشف دقيق وفحوصات خاصه من اجل تشخيص وتحديد سبب العجز والعلاج ينقسم الى :-

· العلاج المساعد والمرحلي : وهو متعدد في عصرنا هذا كالمقويات العامه وآخر ماتوصل اليه الطب هو الفياجرا والميوز والفاسوماكس والأخير يعتبر من العلاجات المتطوره جداً في هذا المجال .

· العلاج الجذري : وهو تحديد سبب العجز وعلاجه بحيث يعود المريض الى حالته الطبيعيه دون اللجوء الى اية عقاقير او أدويه منشطه او مساعده

· العلاج الجراحي : عملية تحويل الشرايين والأوعيه الدمويه .

أذا كان العجز عصبياً او على مستوى النخاع الشوكي ( نتيجة الأفراط في ممارسة العاده السريه ) أو نتيجة التهابات مزمنه في غدة البروستات

-5-

والحويصلات المنويه فالعلاج عباره عن جلسات تحفيزيه للأعضاء التناسليه وغدة البروستات والحويصلات المنويه مما يعيد العلاقه الطبيعيه بين المركزين ( كما ذكرنا سابقاً ) فيما بينهما من ناحيه , وبين هذين

المركزين والأعضاء التناسليه من ناحيه أخرى كما إن هذه الجلسات تشفي الألتهابات المزمنه في غدة البروستات.

اما اذا كان سبب العجز مركزياً يجب معالجة المريض بجلسات تحفيزيه خاصه للدماغ .

اما اذا كان السبب نفسياً يجب اجراء علاج نفسي للمريض في العيادات النفسيه التخصصيه .

اذا كان السبب هرمونياً يجب أولاً تحديد نوع ومستوى الخلل الهرموني وعلاج المريض بالهرمونات التعويضيه حسب برنامج يتم أختياره بالتوافق مع النتائج المختبريه لكل مريض .

اذا كان المريض يعاني من داء السكري يجب أولاً وضع سكر الدم في معدله الطبيعي بأشراف طبيب أخصائي غدد صماء وأذا كان السبب جينياً فإن علم الجينات مازال يتطور وتحت الأختبارات .

الوقايه

ــــــــــــــــ

للوقايه دور فاعل في الحمايه وهي تتلخص في اعتماد ثقافه جنسيه علميه وتربويه للأطفال عند بداية سن البلوغ وعلاج اية التهابات في المسالك البوليه دون تأخير او تردد والكشف السنوي على غدة البروستات عند طبيب اخصائي والأقلاع عن العاده السريه وعدم تأخير القذف بهدف اطالة العمليه والأقلاع والأبتعاد عن المواد الضاره بالعقل والأعصاب كالكحول والتدخين والمخدرات وعلاج امراض السكري والضغط بأشراف اطباء اخصائيين وممارسة رياضه السباحه والمشي .

-6-

الفياجرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك الملايين من الرجال الذين يعانون من ضعف في الأنتصاب , ولحل هذه المشكله وأعطاء نتائج سريعه وأعادة الثقه بالنفس في أكمال عملية الجماع بصوره طبيعيه وجدت حبة ( الفياجرا ) او الحبه الزرقاء كما يسميها البعض , حيث إن هذه الحبه لها مفعول سحري على الشخص الذي يعاني من ضعف في الأنتصاب .

أكثر من خمسة ملايين رجل في الولايات المتحده يستخدم حبة الفياجرا لتحسين القدره الجنسيه لديهم , وهذه الحبه منتشره في أكثرمن تسعين بلد في العالم , 82 % من الرجال الذين يستخدمون هذه الحبه وجدوا تحسن كبير في القدره الجنسيه أي اربعة رجال من مجموع خمسه يستفيدون من هذا العلاج .

بعد هذه المقدمه البسيطه نقول ان الفياجرا لاتخلو كعلاج من المخاطر الجانبيه فهي تمنع منعاً باتاً على الرجال المصابين بأمراض القلب أو آلآم في الصدر إلا بعد أستشارة الطبيب , حيث وردة تقارير طبيه تشير الى إن 69 شخصاً قد توفي في الولايات المتحده بسبب الفياجرا لذلك فأن شركة فايزر المنتجه له تحذر مرضى القلب من تعاطي هذه الحبوب , من الأعراض الجانبيه التي تسببها الفياجرا ( الصداع , أحمرار الوجه , أضطراب المعده , حساسية العين للضوء , غواش في الرؤيه , أحتقان الأنف , صعوبه في البلع , وفي أحيان قليله يستمر الأنتصاب أكثر من أربعة ساعات ) عند أستمرار الأنتصاب أكثر من أربعة ساعات يجب مراجعة الطبيب المختص .

هناك ثلاثه جرع لهذه الحبه وهي ( 25, 50 , 100 ملغم ) وهذه الجرع تعطى حسب تحمل الشخص للأعراض الجانبيه للعلاج ولايجوز أخذ أكثر من حبه واحده يومياً مهما كانت قابلية الفرد للتحمل , اذا كان الرجل عمره أكثر من 65 سنه فيجب عدم أخذ جرعه أكثر من ( 25 ملغم ) كل 48 ساعه .

-7-

أن حبوب الفياجرا حالها حال أي علاج آخر يجب عدم أخذه إلا بأشراف طبي وهو يمنع على المرضى الذين يأخذون علاج الأنجسيد لأنه يسبب هبوط حاد في ضغط الدم وقد يؤدي الى توقف القلب .

لغرض الأستفاده من الفياجرا يجب أن تؤخذ قبل الأكل بنصف ساعه , وعدم شرب الكحول لأنه يقلل من فعالية العلاج .

كيف تعمل الفياجرا ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لفهم كيفية عمل الفياجرا في حدوث الأنتصاب يجب أن نشرح أولاً كيفية حدوث الأنتصاب في الحاله الطبيعيه ... عندما يحدث الهيجان الجنسي تتمدد الشرايين الموجوده في القضيب فيدخل الدم اليها بكميه كبيره وعند ذلك يحدث الأنتصاب عند ذلك يضغط على الأورده التي ترجع الدم من القضيب الى الجسم فيحبس الدم داخل القضيب ويدوم الأنتصاب فتره .... الشخص الذي الغير قادر على الأنتصاب لاتحدث عنده هذه العمليه لذلك حبة الفياجرا تساعد على دخول كميه كبيره من الدم الى القضيب وبذلك يحدث أنتصاب قوي .

-8-
منافس جديد للفياجرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من المتوقع أن يطرح دواء جديد منافس للفياجرا للبيع والدواء الجديد يعمل على نحو أسرع بكثير من الحبه السحريه الزرقاء ولايحدث أعراضاً جانبيه تؤدي الى زغللة في العين , التقارير الطبيه البريطانيه أعلنت إن الدواء الجديد يحمل أسم ( فاسوماكس ) حيث إن هذه التقارير تؤكد إن مفعول الدواء الجديد يبداء بعد أقل من نصف المده التي يحتاجها الشخص الذي يتناول فياجرا , ويقول الخبراء في هذا المجال أن الفاسوماكس سيكون آمناً حتى بالنسبه لهؤلاء الناس الذين يعانون من أمراض القلب وكذلك الذين يتعاطون الأنجسيد ( النيترات ) , أن هذا العلاج الجديد تنتجه شركه تدعى ( شرنج بلوج ) وهي شركه أمريكيه , أن هذا الدواء يعمل بنفس العمليه التي يؤديها الفياجرا في حدوث الأنتصاب ولكن الدواء الجديد لا يحتوي على مادة النيترات التي يحتويها الفياجرا , أن الحبه الواحده فاسوماكس هي (40 ملغم) وسعرها حوالي 4- 5 جنيه أسترليني أي إن سعرها مقارب لسعر الفياجرا .

الدكتور / فلاح الشمري

5/2/ 2002

هناك 4 تعليقات: